فلسفة

كتب فلسفية

المنطق والفكر الإنساني

هذا كتاب في علم المنطق يتناول مبحثي التصور والتصديق وما يتعلق بهما من مسائل وقضايا، وقد كتب بأسلوب بسيط وواضح، وقد أجاد المؤلف في عرض مسائله وتصنيف فصوله وتهذيب مسائله. وهو من الكتب الأكاديمية المعينة على دراسة هذا الفن بمنهج متدرج وميسر.

المدينة الفاضلة عند فلاسفة القرن الثامن عشر

مثَّلَ القَرنُ الثَّامنَ عَشَرَ مَنارةً فِكريةً وَسطَ القُرون؛ لحَملِه فِكرتَي «الخَير» و«الإنسَانِية»؛ فقَدْ كانَ رَبيعًا مُزهِرًا، تَركَ وَراءَهُ مشاريعَ إصلاحيةً عِدَّةً كانَتِ الثَّورةُ الفَرنسيةُ آخِرَها. و«كارل بيكر» هنا يُعالِجُ الفِكرةَ السِّياسيةَ والاجتِماعيةَ السَّائدةَ في هذا القَرن، مُعتمِدًا على مَنهجِهِ التاريخيِّ الذي يَتميَّزُ بالتماسُكِ والانسِجامِ إلى أقْصَى الحُدود.

مهزلة العقل البشري

محاولة في نقد المنطق القديم لا تخلو من سفسطة

عالم صوفي

ضمن إطار أدبي يطرح جوستاين غاردر تساؤلات فلسفية تطال الحياة والوجود، يطل ذلك من خلال رسالتين أُرسلتا لصوفي، محور هذه الرواية، مضمونهما مختصر لا محدود في آن معاً: “من أنت” تسأل الأولى، و”من أين جاء العالم” تسأل الثانية… ينطلق جوستان من هذين السؤالين ليغوص عميقاً في تاريخ الفلسفة، التي تحمل في طياتها فلسفات انطلقت من نقطة أساسية من هذا الوجود. غاص جوستاين من خلال صوفي ومع الفلاسفة من خلال فكرهم في محاولة للإجابة على هذين التساؤلين… في إطار هذه الرواية التي هى ليست كأية رواية.

الصفحات