فلسفة

كتب فلسفية

عالم صوفي

ضمن إطار أدبي يطرح جوستاين غاردر تساؤلات فلسفية تطال الحياة والوجود، يطل ذلك من خلال رسالتين أُرسلتا لصوفي، محور هذه الرواية، مضمونهما مختصر لا محدود في آن معاً: “من أنت” تسأل الأولى، و”من أين جاء العالم” تسأل الثانية… ينطلق جوستان من هذين السؤالين ليغوص عميقاً في تاريخ الفلسفة، التي تحمل في طياتها فلسفات انطلقت من نقطة أساسية من هذا الوجود. غاص جوستاين من خلال صوفي ومع الفلاسفة من خلال فكرهم في محاولة للإجابة على هذين التساؤلين… في إطار هذه الرواية التي هى ليست كأية رواية.

اللفياثان: الأصول الطبيعية والسياسية لسلطة الدولة

إن كتاب اللفياثان الذي وضعه هوبز (1651م) من الكتب المؤسسة لنظرية الفلسفة، وهو بيتكر أسطورة السلطة المطلقة فيضح ركائز التقليد السياسي الحديث..

مبادئ الفلسفة

لا شك أنَّ للفلسفة أهمية كبرى في حياتنا؛ فكل ما نقوم به يُمثِّل فلسفتنا في الحياة، وبالرغم من أهمية الفلسفة إلا أن تعقيداتها أبعدتنا عن دراستها والقراءة فيها، غير أن هذا الكتاب الذي بين أيدينا الآن يتناول الفلسفة بشكل مُبسَّط وسلس؛ ليُمكِّن القارئ العادي من الاطلاع عليها ودراستها، فالكتاب على الرغم من صغر حجمه إلا أنه ألمَّ وبشكل جيد وغير مخلٍّ بجوانب الفلسفة المختلفة. وقد قُسم الكتاب إلى قسمين؛ الأول: يعرض موضوع الفلسفة وفروعها وتاريخها، أما القسم الثاني فقد عرض فيه المؤلِّف لعدد من النظريات الفلسفية ونقاشاتها.

البوذية: مقدمة قصيرة جدًّا

الكتاب وهو من سلسلة "مقدمات قصيرة جدا" التي أصدرتها جامعة "أوكسفورد" يتناول البوذية: تاريخا, تطورا, أسسا وتعاليم.

الفلسفة والفلاسفة في الحضارة العربية

يقدم د. عبد الرحمن بدوي في كتابه هذا تعريفا بخمسة من فلاسفة الحضارة العربية ثلاثة من الشرق الإسلامي هم ابن سينا والكندي والفارابي، واثنان من الغرب الإسلامي هما: ابن باجة وابن رشد. والدكتور يقف عند كل واحد من هؤلاء الخمسة متناولا حياته ومؤلفاته وفلسفته متبعا ذلك بخاتمة في نهاية حديثه عن كل شخصية.

تاريخ الفلسفة العربية

أراد المؤلفان حنا الفاخوري وخليل الجر من خلال كتابهما هذا إثبات وجود فلسفة عربية صحيحة بطريقة جلية لا تقبل الشك، فتتبعا الفلسفة العربية في مصادرها البعيدة والقريبة، وفي نشأتها وتطورها، مبينين تياراتها المختلفة في عواملها ومذاهبها، متوقفين عند كل حركة مهمة، جامعين بين الإسهاب والإيجاز، متوخين الوضوح، ولا هدف لهما -كما يقولان- إلا بلوغ الحقيقة التاريخية المجردة.

الصفحات