تاريخ

التاريخ الكبير ومستقبل البشرية

يعرض كتاب التاريخ الكبير الماضي الانساني ضمن تاريخ الحياة والارض والكون .. ان بزوغ هذا الفرع من الدراسات التاريخية يزودنا بنظرة عامة على الماضي المعروف كاملا منذ بدء الزمان وحنى اليوم الحاضر .. في هذا الكتاب يقدم فريد سباير مقاربة نظرية بسيطة تجعل التاريخ الكبير مفهوما وسهلا وتكشف ايضا عما يمكن ان يحمله المستقبل للأنسانية

الخليج والجزيرة العربية في المصادر الروسية

في كتابه «الخليج والجزيرة العربية في المصادر الروسية» يتناول الأستاذ الدكتور صبري فالح الحمدي السياسة الروسية في الخليج والجزيرة العربية كما وردت في المصادر الروسية المعتبرة بغية الكشف عن جوانب من الصراع الدولي الذي شهدته منطقة الخليج والجزيرة العربية خلال تاريخها الطويل في ظل عدم اتضاح المخططات الروسية وبلورة حجمها المؤثر بالمقارنة مع تحركات وفعاليات القوى الأوروبية الأخرى المنافسة لها في المنطقة كالهند، ومخاوف المسؤولين البريطانيين من اتساع المصالح الروسية، الأمر الذي وقف عائقاً دون تمكن الروس من تحقيق تطور ملموس في علاقتهم تلك، وأضعف الوجود الروسي في منطقة الخليج والجزيرة العربية عموماً.

‫خط في الرمال: بريطانيا وفرنسا والصراع الذي شكّل الشرق الأوسط ‬

عام 1916، اتّفق رجلان سرّاً على تقسيم الشرق الأوسط بينهما. كان السير مارك سايكس سياسيّاً رؤيويّاً، وفرانسوا جورج بيكو ديبلوماسيّاً ناقماً.

الصحراء تشتعل: لورانس العرب وأسرار الحرب البريطانية في الجزيرة العربية

إنه العام 1916، الحلفاء يخوضون غمار الحرب الكبرى، فيما يدعو السلطان العثماني إلى الجهاد الإسلامي ضدّ كلّ من ليسوا مسلمين باستثناء الألمان. لكن الشريف حسين، حاكم مدينة مكة المكرّمة، كان يضيق ذرعاً بالحكم التركي ويعمل على إيقاظ النزعة القومية العربية، فاستحسن البريطانيون فكرة التشجيع سرّاً على قيام ثورة عربية. يرصد الكتاب ببراعة هذه اللحظة التاريخية التي صنعها لورانس العرب بسياسته الأسطورية، كما يزخر بالكثير من الشخصيات، منها رئيس الوزراء البريطاني لويد جورج الذي كان لرغبته في احتلال "القدس مع حلول عيد الميلاد" تبعات لا تزال تتفاعل حتى يومنا.

حُقبة من التاريخ

حُقبة من التاريخ، ما بين وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وحتى قتل الحسين رضي الله عنه.

صلاة تشرنوبل

الكتاب توثيق لشهادات أشخاص عايشوا أو تأثروا بمأساة المفعل النووي الروسي تشرنوبل

الصفحات